The Red Free   About Us    Go Topics    Main Page                            www.aleppogate.blogspot.com  ,  aleppogates@yahoo.com    Contact Us...   
   English
           Liberty Word, Mot De Liberté, الكلمة الحرة
Peace ? or .......just Peace-Conference  ___ Writer: ~Raja Chemayel
Portugal and Spain, Lebanon and Syria  ___ Writer: ~Raja Chemayel
Send your topics, comments and Inquiries on  aleppogates@yahoo.com  so that I can publish them here
Liberty Word
Topics In English


Useful Webs

Islamic Webs "English"
New   

thofstrict تفكر في آليات التشدد


السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته


تفكر في آليات التشدد


مقدمة هامة
هذا الموضوع ليس اتهاما أو عدوانا على أحد بل تذكرة لنا جميعا، وإن كنت تحدثت عن التشدد في الدين فالكلام يسري على المتشددون لرأيهم في جميع نواحي الحياة الأخرى.

الموضوع:
عند البعض يكون معنى التشدد في الدين هو قمة الالتزام
ولكن هل هذا المفهوم صحيح؟؟... وإن كان صحيحا فهل يمكننا أن نصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتشدد؟
اعتقد أن المعنى وصل.

لنبدأ بمفهوم المتشدد عند العامة

هل التشدد هو الغلو في أي شيء؟؟؟....... لا أعتقد ذلك..

لأن المغالي في أي شيء لو قَبِلَ غيره بترحاب وخلق رفيعة وقبله على اختلافه معه ما وُصف بالمتشدد..

ولكن التشدد هو عدم قبول الآخر على أي شيء كان سواء كان في الفرق الرياضية أو المذاهب الدينية أو المذاهب الفكرية أو حتى اختيارات الحياة اليومية.

وكل ما يفعله المتشدد أنه ينفر الناس من الفكر الذي يعتنقه ويتشدد فيه لسوء سلوكه وسوء معاملته لمن حوله، مما يدفعهم بحسب الطبيعة الانسانية لأن يكرهونه ويكرهون ما هو عليه ولا يترك لهم مجال للتفكر في ما أتى به من فكر أو رأي أو ما إلى ذلك ولو كان على حق.

وسأتكلم عن الدين لأن التشدد فيه هو ما تدور حوله بعض المشكلات التي تدمر المجتمعات الاسلامية حالياً..

وتسآءلت كثيراً ما الذي يدعو أحد أن يتشبث بالتشدد في مظاهر دين الله، لماذا يكثر المتشددون بل ويبرزون عن غيرهم؟
وقلت هنا التشدد في المظاهر لأن من يعرف جوهر الدين يعرف كيف يخفف به عن الناس وكيف يحبهم ويحترمهم وبذلك يخرج من نطاق حوارنا.
وكانت من نتائج هذه التساؤلات التي للأسف وجدتها حولي ظاهرة جليّة كالتالي:
  1. أن البعض أراد أن يستقي احساسه بذاته وبأهميته من خلال اذلال الآخرين واخضاعهم لقوانينه وقواعده .

  2. والبعض الآخر لم يجد لنفسه طريقا للتميز ووجد أن التزامه بمظاهر معينة في الدين تمنح له ما لم يمنحه له ذكاءه الاجتماعي المحدود وفشل في جذب انتباه الآخرين بشكل طبيعي وطول سنوات الدراسة والعلم ومجرد التزامه ببعض الشكليات يجعل منه عالم في الدين وسماعه لبعض الدروس وترديدها على مسامع زملائه يجعل منه داعية ويعطيه سلطة يستطيع بها أن يتكبر على الناس من باب معاصيهم ونقدها والسخرية منها، هي سلطة سهلة أعطيت له دون عمل وعلم أما الخلق والمعاملات فهي آخر ما يذكره لسببين أولهما أنه استغرق في الشكل وأفرغ كل طاقته فيه فشعر بارتياح واطمئنان يجعله لا يشعر بالتقصير أو بأي تأنيب للضمير وليس لديه الحماس للاجتهاد فيما يحتاج إلى الجهد والتعب والحرمان أحيانا والمعاناة أحيان أخرى لأنه ببساطة ينظر في المرآة فيجد نفسه متشبه بالملتزمين وثانيهما هو صعوبة تغيير الأخلاق والمعاملات، صعوبة كظم الغيظ، صعوبة قبول المخالف في الرأي، صعوبة الابتسام في وجه أحد الاقارب من الذين لا يحبهم استجابة لصلة الرحم التي أمر بها الله عز وجل، صعوبة التنازل عن المكانة الاجتماعية التي يمنحها له الطريق الذي اتخذه فهو يرضي اطراف تجعل منه بطلا لما يفعله بالناس، هؤلاء الناس الذين يرى نفسه أعلى منزلة منهم، يفرق ولا يجمع حتى يضع نفسه في الفِرقة التي يراها أعلى من مستوى عامة البشر.

  3. وقد يكون المتشدد تحت تأثير أحد الحيل الدفاعية التي وضعناها في هذا الرابط والتي تجعل منه شخصا عدوانيا ليس تجاه موضوع الخلاف ولكن لسبب آخر في نفسه مغاير تماما عن ما اختلف مع الآخرين فيه.
    http://www.alameron.com/527.html

  4. هناك آخرون بدا اتجاه التشدد (في الدين أو في غيره) مناسب لهم لأنه يتوافق مع اضطراب ما في شخصيتهم وهنا أدعوكم لملخص سريع عن اضطرابات الشخصية في هذا الرابط:
    http://www.alameron.com/528.html

هناك ملحوظة شعرت بها في هذا الصراع التشددي وهو أن كل هذه الضجة أصبحت دفاعا عن الفِرقة لشيوع هذه الفِرقة على الأخريات أو لانتصارها عليهم، تماما مثل الأهلي والزمالك، لم يعد الصراع على دين الله بل صراع على الدنيا، لأن دين الله ليس فيه صراع ليس فيه كراهية ليس فيه كبر وسخرية ليس فيه بذاءة ولا تشدد، لا ظلم ولا فرض لرأي بالقوة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا _ويشير إلى صدره ثلاث مرات_ بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه) رواه مسلم.

هذا الحديث لم يقال للأصدقاء المتحابين المتفاهمين لأنهم لا يحتاجون ذلك ولكن قيل للمسلم الذي في قلبه شيء ضد أخوه المسلم ويريد أن يحسده وأن يبغضه وأن يحقره.... وهكذا فجاء النهي، لذا لا يمكن أن نقول أن هذا الحديث جاء لمن على مثل رأينا ومن لا نختلف معه بل جاء للمختلفين بل للمتباغضين، تماما مثل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلة الرحم وأن صلة الرحم التي يريدها الله ليست لمن يصلني بل لمن يقطعني فأبادر وأصله.

وأريد أن أعلق تعليقا آخر وهو أني أرى الجدل على أشده في المسائل الخلافية وهناك من يحب أن يثيرها ويضع أدلته وكأنه يريد أن يجبر الناس على اتباعه في هذا الرأي، وهنا أقول أن المسائل الخلافية إنما سميت بخلافية لاختلاف كبار العلماء عليها ولوجود أدلة قوية في الرأيين من الثقات، فتأتي أنت وتريد حسم المسألة لأحد العلماء دون الآخر، لا أحد ينكر عليك رأيك ولكن ما نقوله هو عدم فرض هذا الرأي على الآخرين واتهامهم بالضلال لاتباع من يخالفه.

هناك مسائل تركها الله لنا غير محسومة وهو أعلم أنها سيكون فيها اختلاف ولكن اجتمع العلماء على أن الغرض من ذلك هو التيسير على الأمة وحتى يجد كل ذي حاجة حاجته، والله أعلم أن ظروفنا ستختلف من بلد لآخر ومن فئة لأخرى ومن زمن لآخر، ولقد احترمت د. سلمان العودة حين رأيته في أحد البرامج وهو يتحدث عن المسائل الخلافية فقال أنها شيء متعارف عليه ومقبول، وقد كان ذلك في زمن السلف وسيظل إلى يوم القيامة على هذا الشكل وقال على سبيل المثال أن المغرب العربي يتبع المذهب المالكي وأن مصر تتبع المذهب الشافعي وأن تركيا تتبع المذهب الحنفي والسعودية الحنبلي وهذا أمر طبيعي جدا بل وصحي أيضا، وحين سأله المذيع عن مسألة النقاب والحجاب قال أنا أتبع مذهب بلدي السعودية في وجوب تغطية الوجه وقد اجتهد علماء كثيرون وأتوا بأدلتهم على ذلك لكني لا أنكر أن علماء أكثر منهم لديهم أدلة على جواز كشف الوجه وأنا لا يمكنني حسم هذه القضية وليس المطلوب حسمها ولكن على كل شخص أن يختار ما يقنعه وليس عليه حرج أو وزر في ذلك.



نصائح للتغلب على نزعة التشدد:
  • أن تضع نفسك مكان الآخر وتقدر دوافعه.

  • أن لا تسخر من مفاهيم أي شخص ولو كانت تدعو إلى السخرية، فالسخرية من الآخرين ليست من خلق المسلم. واعلم أن طاعتك أمانة ائتمنك الله عليها فإن لم تعطي حقها بالتواضع بها لخلقه ونفعهم بها فيأخذها منك في لحظة، كما أن سخريتك تظهر أن الغرض من الموضوع ليس الدعوة إلى الله بل التعالي بظن العلم وتحقيق مصلحة شخصية أو مكسب شخصي.

  • الالتزام بالموضوع أصل الخلاف وعدم الانسياق وراء الأساليب الغير مشروعة في كسب النقاش مثل التطرق إلى سب شخص المتكلم ووصفه بكلمات بذيئة أو حتى مجرد التحدث عن شخصه بشكل غير لائق.

  • التسليم بأن الحق قد لا يكون مع أحدكم فقط ولكن قد تكونا مكملين لبعضكما البعض، أو أن يكون الحق مع كلاكما كلٌ بحسب الظروف المحيطة به.

  • التدرب على كظم الغيظ فالغضب يؤدي إلى حوار بعيد عن العقل وعندها تكون عملية العناد سواء كان هذا العناد على حق أو باطل.

  • فهم الهدف الأساسي من الحوار وفهم تعاليم الإسلام في أدب الحوار وحسن إدارته، وذلك لتحديد الوقت المناسب لإنهاءه أو للانسحاب منه أو تغيير وجهته قبل الدخول به في ما يغضب الله عز وجل.



داليا رشوان
العامرون



© 2006, Daliah Rashwan
  Send Reply,   First Page,    
  • أيها العراقيون
  • أمنا النخلةوأبونا العراق
  • أنا العراق_نشيد
  • لأجل إمرأة عراقية
  • التاريخ يبدأ في سومر
  • فلسطين - العراق
  • عتاب عراقي
  • انقاذ مساجد السنة
  • شهداء الحرب العراقية الإيرانية
  • ماذا بعد أيها العراقيون
  • أنت أول وطن
  • مواقع عراقية
  • تصويت لبنت من العراق
  • كاظم الجبوري
  • مطالب من المالكي
  • نساء العراق ضحايا
  • المالكي يكرم المغتصبين
  • وثيقة سرية للمالكي
  • مذبحة بساتين النجف
  • الشيخ حارث_الحياة
  • مقلدي اية الله الحسني
  • قناة الزوراء الفضائية
  • فلمان وثائقيان عن المجازر
  • الصدر وجيش المهدي
  • معركة بغداد الكبرى
  • خطة لتهجير السنة
  • الوثيقة السرية الشيعية
  • المسلسل الكبير
  • Full Saddam Execution
  • PELOSI&BUSH
  • عيد الأضحى في العراق
  • Americans M-16
  • Execution Saddam
  • A Message To Americans
  • What Americans must see
  • Video Falluja Massacre
  • سراح صدام حسين
  • منجزات حكومة المالكي
  • Death Squads
  • معتقلين ومفقودين
  • آخر الأخبار
  • مركز استخبارات براثا
  • أبو درع
  • صدام الحقيقي
  • ضحايا حرب العراق
  • مختصر العراق الحديث
  • تحذير لخونة العراق
  • الدمار في العراق
  • استعلامات جهنم
  • رسالة صدام إلى أمريكا
  • War in Iraq
  • الحجاج لعام 2006
  • Aleppo Gate PageRank Checker
    See Who visited us!
    See Who visited us

    Islamic Webs "Arabic"

    مواقع عربية
    New   
    نائل مات ودمه في رقبتكم جميعا
    طولكرم عبر التاريخ
    ماذا بعد أيها العراقيون
    Moon Phase
    Current Moon Phase

    Aleppogate's Visitors Count
    About Us    Go Up    Main Page    Go Topics    Contact Us    ® 01_06_2006, Powered By Eng. Assem  
    ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسَّـكم النار The dismantling of Israel Document, Israel is an outlawed entity أفضل الجهاد؛ كلمة حق أمام سلطانٍ جائر!؛  مواقع عراقية هامة